عصافير الجــــــــــــــنة

خاص بروضة أطفال مدرسة برج العرب التجريبية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
رؤيتنا ورسالتنا : تنمية الطفل تنمية شاملة متكاملة واعداده لمرحلة مقبلة
إنا لله وإنا إليه راجعون ........... لقد فقدت المدرسة اخت غالية واستاذة فاضلة وام حنون........الاستاذة /بثينا عبدالله فى ذمة الله
يدعو الاستاذ خالد فاروق المسؤل عن المنتدى السادة الاعضاء بالدخول الى المنتدى وتفعيله حتى نستفاد منه جميعنا

شاطر | 
 

 دمج ذوى الاحتياجات الخاصة فى المدارس العادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yassersa
زائر



مُساهمةموضوع: دمج ذوى الاحتياجات الخاصة فى المدارس العادية   الخميس أغسطس 26, 2010 12:49 am

دمج ذوى الاحتياجات الخاصة فى المدارس العادية

د:نجية محمد عبد الغنى
رئيسة هيئة التأمين الصحى
الأحد12/7/2009
من9ص:12ظهرا
المكان: وكالة وزارة التربية والتعليم
تناولت المحاضرة دمج بعض حالات ذوى الاحتياجات الخاصة فى مدارس الاسوياء,وهذه الحالات هى:
1-ضعاف السمع
2-ضعاف البصر
3- الشلل الدماغى
4-التوحد
5-صعوبات التعلم
6-بطيئى التعلم
اسباب الإعاقات
1-الفقروالحالة البيئية المتردية للاسرة ,وتمثل ثلثى الإعاقة.
2-ارتفاع سن الزواج (كل 360ولادة بها طفل منغولى).
3-زواج الأقارب (ولكنه اصبح لا يمثل عبء كبير).
4-الحصبة الالمانى,وهى من اهم اسباب الاعاقات السمعية.
5-الامراض التى تصيب الام اثناء فترة الحمل.
6- التلوث البيئى,وبعض العادات غير الصحية مثل: قرض الاطفال للاقام الرصاص.
امراض التمثيل الغذائى
*نقص هرمون الغدة الدرقية
وهو احد الاسباب الؤدية إلى ضمور المخ وظهور العاقات الذهنية 1*10000ولادة
*مرض الفينالتى تيلونيا
وهو مرض يؤدى إلىنقص صبغة الجسم اثناء الولادة ويصبح الطفل مختلف فى اللون وحجم الراس ولون البول عن الطفل الطبيعىويتم عمل تحليل فورى له وعلاجه فى خلال 14يوم
الطفل التوحدى
يظهر التوحد مع الطبقات العليا من اساتذة الجامعة و رجال الاعمال و معناه:
نقص الإتصال بين الطفل و البيئة المحيطة به, سواءكان عن طريق اللقاء المباشر(تقبيل الام و الاب واحتضانهما بشدة, او الاتصال من خلال العين و يحدث الاتى مع الطفل:
1-لا يستمع الى نداء الاخرين له
2-لا يحب ان يحضنه احد
3-لا يحب الالعاب التقليدية
4-لا يخاف من الخطر
5-تكرار نفس السؤال الذى يطرح عليه لا ان يجيب عليه
6-يكون إما عنده نشاط زائد ,او خمول واستكانة
7-لديه صعوبة فى الاختلاط مع الاخرين حتى اقرب الناس إليه
8-لا يستوعب الظروف المحيطة به, فتجده يبكى بشدة فى المناسبات السعيدة والعكس
9-لا يهتم بمن حوله
10-فى حالة تعرضه لالم لايعبر عنه الا بعد فترة طويلة
11- لايتقبل التغيير فمثلا لا يحب تغيير وضع العابه التى نظمها
من اهم سمات الطفل التوحدى انه يستطيع التعبير عن نفسه بالكلام حتى سن 5سنوات ثم يتوقف عن التحدث مع اى شخص , ولذا فإن الطفل التوحدى يحتاج منا إلى الصبر والمثابرة والهدوء الشديد فى التعامل معه.
القائمة الإرتقائية للنمو الطبيعى
من عمر 0إلى سنة
المجال الحركى: يستطيع رفع راسه عندما يكون راقدا على بطنه
يمشى مع نهاية السنة الاولى
يمكنه وضع اشياء فى فمه
النمو الاجتماعى: يبتسم ردا على اهتمام شخص به
يتفاعل مع الاخرين
يقلد اصواتهم و حركاتهم
اللغة و التواصل: المناغاه
من عمر عام إلى عامين
المجال الحركى: يركب مكعبات كبيرة
النمو الاجتماعى: يمسك و يتكلم بالهاتف
اللغة و التواصل: ينطق جملة من كلمتين او اكثر
فى عمر 3سنوات
المجال الحركى:يمسك مكعبات صغيرة ويركبها
يتحكم فى حركات الاصابع
يستطيع رسم دائرة
النمو الاجتماعى: يدخل المطبخ ويلعب بادوات المائدة
يقلد بابا فى الصلاة
اللغة و التواصل:يتعرف غلى اجزاء جسمه
يقلد أصوات الحيوانات
آثار الأدوية فى ظهور بعض الإعاقات
الاسبرين
يستخدمه الناس فى علاج اشياء كثيرة, وهو من أهم أسباب ظهور الشفة الأرنبية وشق الحلق
ويسبب سيولة فى الدم ومرض الصفراء ويسبب الولادة المبكرة ونقص وزن الجنين وبعض حالات الشلل الدماغى
المهدئات والمنومات
استخدام المهدئات والمنومات يؤدى إلى ظهور حالات الصرع التى تظن الام معها ان طفلها قد شفى و لكن يرتد عليه المرض فى سن متقدم وتؤدى إلى التخلف العقلى
الهرمونات
تلجأ المرأة إلى إستخدام الهرمونات لتثبيت الحمل مما يؤثر على الجنين
الفيتامينات
تحدث مشاكل كثيرة عند الولادة ولذا لا يجب التعامل العشوائى معها
القهوة و الشاى
تنتج طفل لديه حركة زائدة ,ونقص انتباه
كما يؤدى الشاى للحامل إلى نقص الحديد و الإجهاض التلقائى
السجائر
تتسبب السجائر فى الوفاة الفجائية للطفل فى عمر 6شهور , كما أنها تتسبب فى مرض حساسية الصدر
كما أتها تؤثر غلى عصب السمع عند الأطفال
فيروس c
8 مليون حالة فى مصر بها هذا الفيروس الخطير والى ينتشر نتيجة نقل الدم الملوث أو دق الوشم
أو إستخدام الحقن الملوثة أو إستخدام أدوات الحلاقة لاكثر من شخص او ثقب أذن البنات المولودة....
أنيميا البحر الأبيض المتوسط
من خلال التحاليل يمكن اكتشاف مرض السليسينيا
سكر الأطفال
اعراضه:-قلة القدرة على الحركة
- التبول اللا ارادى
- كثرة العرق
- قلة التركيز
- شفاهه بيضاء
دور هيئة التامين الصحى مع ذوى الإحتياجات الخاصة
الإرشاد الوراثى
وهو مساعدة الام على التعرف غلى اسباب الاعاقة مع الطفل الاول وهل باقى الاطفال سيولدون لديهم اعاقات ام لا
المراكز النفسية
وهى تعمل على قياس اختبارات الذكاء , حل مشاكل الناس النفسية من ذوى الامراض المزمنة واصحاب المعاشات و الاطفال الذين يعانون من مشكلة التبول الا ارادى والذين ليهم اكتئاب والطفل التوحدى والطفل العنيف والذى لديه حركة زائدة...
عيادات التخاطب
يوجد 196عيادة تاهيل تخاطب تابعة لهيئة التامين الصحى لعلاج حالات التلعثم وعدم القدرة على نطق الحروف بطريقة صحيحة وتنمية اللغة عند المعاقين
العلاج الطبيعى
يستفيد منه المعاقين حركيا, يساعد على عمل تدريبات لتقوية العضلات المضمورة والضعيفة
اختبارات الذكاء
تجرى الاختبارات بامانة شديدة بعيدا عن المجاملات التى قد تضر بالمعاقين والاسوياء معا ولا يتم دمج الاطفال اقل من 52% فى مدارس العاديين
الخدمات المتعاقد عليها
مثل العمليات الكبيرة كعمليات القلب وغيرها , يتم تحويل الخدمة إلى مراكز ومستشفيات فى اماكن أخرى ويتم التعاقد مع هذه الجهات
الحضّانات
لايستطيع التامين الصحى استيعابها ولذا فالهيئة تتعاقد مع جميع المراكز والمستشفيات فى علاج وضم بعض الاطفال إليها وتحمل بعض المصروفات كمساهمة من التأمين الصحى
ترقيع القرنية
تقوم لجنة مكونة من 3 اساتذة حاصلين على دكتوراه بفحص الطفل وتقرر ما اذا كان الطفل يحتاج إلى
ترقيع القرنية وتتحمل كافة الوصروفات وهى حوالى 10000جنيها
الأجهزة التعويضية
يتم صرف اجهزة تعويضية لذوى الإعاقات الحركية
النظارات و السماعات
يتم صرف سماعات جديدة للطفل كل 4 سنوات ويتحمل التأمين الصحى كافة التكاليف
وكذلك عمل النظارة
زرع القوقعة
لاتتم لطفل اقل من 7 سنوات
الا اذا فقد الطفل سمعه نتيجة حادث معين
وتساهم الهيئة بمبلغ 45000 جنيها
مكبرات الصوت
تقوم هيئة التأمين الصحى بتوفير مكبرات الصوت لذوى الإحتياجات الخاصة
الدمج فى التعليم العام
أ:محمد محمود محمد/مستشار التربية الفكرية

الإثنين13/7/2009
من9ص: 12ظهرا
يوجد فى مدارس التعليم العام بعض حالات الإعاقة التى تكون غير ملحوظةمثل ضعاف السمع وضعاف البصر والطفل التوحدى ولذلك سوف يتم عمل مسح طبى شامل فى الصف الأول الإبتدائى لجميع التلاميذ لإكتشاف هذه الإعاقات
المدرس المساند
وهو مدرس حاصل على مؤهل تربوى عال , حديث التخرج , يتلقى تدريب على ضعاف السمع , وضعاف البصر , والتوحد , والشلل الدماغى , و بطيئى التعلم.
كما انه يعمل برامج للحالات الفردية, فتختلف حالات الشلل الدماغى عن ضعاف البصر عن التوحد وغيرها.
مدارس الدمج
هى مدارس ذات كثافة معينة ل يزيد عدد الطفال في الفصل الواحد عن 40 طفل
وتكون دورات المياه معدة إعداد خاص لهذه الفئة من المعاقين , كما يجب ان يوجد فيها غرفة تسمى بغرفة المصادر, يتوفر فيها وسائل تعليمية مناسبة , ومقاييس الذكاء التى تحدد إذا كانت عملية الدمج اتت بنتيجة أم لا.
وفى هذه المدارس يتم استبعاد الأطفال ذوى الإعاقات المزدوجة من فصول الدمج
كما يسمح لبعض حالات الشلل الدماغى وجود مرافق+ المدرس المساند.
هل من حق اى مدرسة التقدم لعمل فصول دمج بها؟
نعم إذا توافرت بها كل الشروط الخاصة بذوى الإحتياجات الخاصة, وكذلك يمكن تحويل بعض الحالات من مدارس التربية الفكرية إلى مدارس الدمج, فى حالة الإعاقات الخفيفة.
وفى حالة تعثر الطفل فى مدارس الدمج ,يمكن إعادته إلى مدارس التربية الفكرية مرة ثانية.
ويصل عدد مدارس الدمج على مستوى الجمهورية إلى 5040 مدرسة.
وسيتم تدريب 29000 مدرس مساند فى مدة 5 سنوات. والمستهدف تعديل مسارهم 152000 تلميذ

ما هى الإعاقات التى يمكن أن تدمج؟
1- الكفيف: وهو اقرب واحد يمكن دمجه فى المدارس العادية باستخدام طريقة بريل

2-الاطفال ذوى الاعاقات الحركية الخفيفة.

المنهج
لا يتم تغييره ولكن يتم تغيير طريقة التدريس وتكون طريقة مبسطة وتتبع مبدأ التكرار

الخطة الإستراتيجية لوزارة التربية والتعليم

و بها فصل يسمى الفصل 12 وهو الذى يتم دمج ذوى الإعاقات الست بها, بمعنىتفعيلهم و رعايتهم مع الأطفال العديين للتغلب على مشكلاتهم.
صدر قرار وزارى رقم 94لينظم العمل فى دمج هؤلاء الأطفال داخل المدارس العدية , ويتم تطبيق الدمج من عام 2009/2010 فى مرحلة التعليم الإبتدائى ورياض الاطفال ويتم تطبيقها فى 500 مدرسة كمرحلة أولى ويتم إعداد الأبنية بمواصفات خاصة يتم عمل غرفة فيها تسمى غرفة المصادر تحتوى على مقاييس وادوات لمعالجة كل ما يصل إليه صاحب الاعاقة ويكون مقاسها 5×8 م بها وسائل تعليمية خاصة واجهزة خاصة بالنطق والكلام وينظم العمل بها على شكل حصص كالمعمل فى المدرسة.
-تم تدريب 886 مدرس مساند للعمل مع تلك الفئة.
-لا يزال هناك 2900 مدرس يحتاج للتدريب على مدى 5 سنوات.
- المدرسين المساندين وهم 1526 يتم تعيينهم من الوزارة لمساعدة المدرس الأصلى فى التعامل مع تلك الفئة , ويتم عمل برنامج فردى لكل طفل معاق على حدة .
-كما يحتاج إلى أخصائى نفسى وأخصائى إجتماعى وطبيب ويشكلون جميعا فريق عمل.
-الإثابة التى تعود على المعلم وتحدد حسب تقدم المعلم مع هذه الحالات.


إميلات المحاضرين:
s-needscon@yahoo0com
n-shreif@yahoo0com
فاكس الوزارة.
0227953681
0227953102
ت:مستشار التربية الفكرية.
0227942724

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دمج ذوى الاحتياجات الخاصة فى المدارس العادية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عصافير الجــــــــــــــنة :: الفئة الأولى :: الصحــة النفسـية-
انتقل الى: