عصافير الجــــــــــــــنة

خاص بروضة أطفال مدرسة برج العرب التجريبية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
رؤيتنا ورسالتنا : تنمية الطفل تنمية شاملة متكاملة واعداده لمرحلة مقبلة
إنا لله وإنا إليه راجعون ........... لقد فقدت المدرسة اخت غالية واستاذة فاضلة وام حنون........الاستاذة /بثينا عبدالله فى ذمة الله
يدعو الاستاذ خالد فاروق المسؤل عن المنتدى السادة الاعضاء بالدخول الى المنتدى وتفعيله حتى نستفاد منه جميعنا

شاطر | 
 

 تهيئة و أركان و اناشيد وحدة حلقة الرمل رياض الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
?? ?????
زائر



مُساهمةموضوع: تهيئة و أركان و اناشيد وحدة حلقة الرمل رياض الأطفال    السبت أغسطس 28, 2010 2:06 pm

تجلس المعلمة في حلقة مع الأطفال في ساحة الرمل وتسألهم :
أين نحن الآن ؟
ما تشاهدون حولنا ؟
هيا نلمس الرمل ؟ ما هو ملمس الرمل ؟
يلمس الجميع الرمل مع ملاحظة ملمسه الخشن .
تحضر المعلمة ( المنخل ) يتعرف الطفل على المنخل ، ثم تقوم مع الأطفال بنخل الرمل ، يلاحظ الجميع الرمل المنسكب من المنخل ، تطالب المعلمة لمس الرمل المنسكب .. وتقول لهم : هيا نلمس الرمل المنسكب ، ما ملمسه ، ما الفرق بينه وبين الرمل المتبقي في المنخل ( مفهوم ناعم – خشن )
تمسك المعلمة كمية من الرمل بيدها ثم تفتحها ليرى الأطفال عملية إنسياب الرمل من بين فروج أصابعها وتسألهم :
ماذا حدث ؟
كيف ينزل الرمل ؟ لماذا ؟
ما نوع هذا الرمل ؟ ( رمل جاف )
إذا أردت أن اعمل كرة بهذا الرمل ، فهل استطيع ؟
ماذا أفعل اذا أردت أن اشكل من الرمل كرة ؟
أو
تحضر أمامهم أدوات التشكيل وتقوم بالتشكيل على الرمل الجاف ، يلاحظ الجميع أن الرمل لا ياخذ شكل الوعاء ، تسألهم : يا ترى لماذا ؟
تستقبل إجابات الأطفال .. حتى تتوصل معهم الى إضافة الماء الى الرمل .
ثم تقوم بسكب كمية بسيطة من الماء على الرمل الجاب وتخلطه أمامهم ، ثم تسألهم كيف أصبح الرمل ؟ ماذا نسميه ( رمل رطب )
بسم الله الرحمن الرحيم
تجرب المعلمة سكب الماء مرة أخرى على الرمل وتخلطه وتوضح لهم ( أنه كلما زدنا كمية الماء يكون الرمل أكثر سيولة )
تناقش الأطفال في الفرق بين الرمل الجاف والرمل الرطب وذل بأن تحضر وعاء به رمل جاف وآخر به رمل رطب وتوفر مناخل ، أنابيب ، خرطوم ، أقماع ، عجلة رملية ، ميزان ، أكواب بلاستيكية .
تجري المعلمة مع الأطفال بعض التجارب للمقارنة من حيث ( الإنسياب ، الوزن , التشكيل ..)
الأركان
ركن البحث والإكتشاف :
رمل الشاطئ ورمل الصحراء مع إضافة العدسة المكبرة للفحص .
وضع رمل في أكياس بلاستيكية شفافة مع غضافة ميزان ، وذلك لمعرفة الوزن .
وضع ساعة رملية ، مصفاة صغيرة الثقوب .
ركن التعبير الفني :
تشكيل باستخدام الرمل الملون ، يرسم الطفل بالصمغ على الورقة ثم يرش عليها الرمل .
الرسم بالرمل الجاف ، حيث يتم توفير بطاقات ورقية وزجاجات مياه معدنية بها رمل ومثقبة من القاع بثقوب مختلفة ، حيث يقوم الطفل بالرسم عن طريق دهان البطاقة بمادة لاصقة ثم رش الرمل بالزجاجات لعمل اشكال مختلفة .
أناشيد
نشيد الرمل في الصحراء
الرمل في الصحراء
الرمل في الصحراء
هيا بنا هيا بنا لزيارة ا لصحراء
الرمل على الشاطئ
الرمل على الشاطئ
هيا بنا هيا بنا لزيارة الشاطئ
الرمل في الحوض
الرمل في الحوض
هيا بنا هيا بنا للعب في الحوض .
هيا بنا نلعب
هيا بنا هيا
يا صديقي هيا
نلعب بالرمـــــــــــال
ونشد الرحـــــــــــــال
عند شاطئ بحر
وحولنا الأطفال
هيا بنا هيا
يا صديقي هيا
نطارد الأمواج
ونبني الأمواج
عند شاطئ بحر
وحولنا الأطفال
هيا نبني بالرمال
هيا نبني بالرمال .... هيا نخلطها بالماء
هيا نعجن بالرمال .... هيا نملأ القوالب
هيا نقلب القوالب ..... ما أحلى البناء
هيا نبني بالرمال
هيا نبني بالرمال




تجلس المعلمة في حلقة مع الأطفال في ساحة الرمل وتسألهم :
أين نحن الآن ؟
ما تشاهدون حولنا ؟
هيا نلمس الرمل ؟ ما هو ملمس الرمل ؟
يلمس الجميع الرمل مع ملاحظة ملمسه الخشن .
تحضر المعلمة ( المنخل ) يتعرف الطفل على المنخل ، ثم تقوم مع الأطفال بنخل الرمل ، يلاحظ الجميع الرمل المنسكب من المنخل ، تطالب المعلمة لمس الرمل المنسكب .. وتقول لهم : هيا نلمس الرمل المنسكب ، ما ملمسه ، ما الفرق بينه وبين الرمل المتبقي في المنخل ( مفهوم ناعم – خشن )
تمسك المعلمة كمية من الرمل بيدها ثم تفتحها ليرى الأطفال عملية إنسياب الرمل من بين فروج أصابعها وتسألهم :
ماذا حدث ؟
كيف ينزل الرمل ؟ لماذا ؟
ما نوع هذا الرمل ؟ ( رمل جاف )
إذا أردت أن اعمل كرة بهذا الرمل ، فهل استطيع ؟
ماذا أفعل اذا أردت أن اشكل من الرمل كرة ؟
أو
تحضر أمامهم أدوات التشكيل وتقوم بالتشكيل على الرمل الجاف ، يلاحظ الجميع أن الرمل لا ياخذ شكل الوعاء ، تسألهم : يا ترى لماذا ؟
تستقبل إجابات الأطفال .. حتى تتوصل معهم الى إضافة الماء الى الرمل .
ثم تقوم بسكب كمية بسيطة من الماء على الرمل الجاب وتخلطه أمامهم ، ثم تسألهم كيف أصبح الرمل ؟ ماذا نسميه ( رمل رطب )
بسم الله الرحمن الرحيم
تجرب المعلمة سكب الماء مرة أخرى على الرمل وتخلطه وتوضح لهم ( أنه كلما زدنا كمية الماء يكون الرمل أكثر سيولة )
تناقش الأطفال في الفرق بين الرمل الجاف والرمل الرطب وذل بأن تحضر وعاء به رمل جاف وآخر به رمل رطب وتوفر مناخل ، أنابيب ، خرطوم ، أقماع ، عجلة رملية ، ميزان ، أكواب بلاستيكية .
تجري المعلمة مع الأطفال بعض التجارب للمقارنة من حيث ( الإنسياب ، الوزن , التشكيل ..)
الأركان
ركن البحث والإكتشاف :
رمل الشاطئ ورمل الصحراء مع إضافة العدسة المكبرة للفحص .
وضع رمل في أكياس بلاستيكية شفافة مع غضافة ميزان ، وذلك لمعرفة الوزن .
وضع ساعة رملية ، مصفاة صغيرة الثقوب .
ركن التعبير الفني :
تشكيل باستخدام الرمل الملون ، يرسم الطفل بالصمغ على الورقة ثم يرش عليها الرمل .
الرسم بالرمل الجاف ، حيث يتم توفير بطاقات ورقية وزجاجات مياه معدنية بها رمل ومثقبة من القاع بثقوب مختلفة ، حيث يقوم الطفل بالرسم عن طريق دهان البطاقة بمادة لاصقة ثم رش الرمل بالزجاجات لعمل اشكال مختلفة .
أناشيد
نشيد الرمل في الصحراء
الرمل في الصحراء
الرمل في الصحراء
هيا بنا هيا بنا لزيارة ا لصحراء
الرمل على الشاطئ
الرمل على الشاطئ
هيا بنا هيا بنا لزيارة الشاطئ
الرمل في الحوض
الرمل في الحوض
هيا بنا هيا بنا للعب في الحوض .
هيا بنا نلعب
هيا بنا هيا
يا صديقي هيا
نلعب بالرمـــــــــــال
ونشد الرحـــــــــــــال
عند شاطئ بحر
وحولنا الأطفال
هيا بنا هيا
يا صديقي هيا
نطارد الأمواج
ونبني الأمواج
عند شاطئ بحر
وحولنا الأطفال
هيا نبني بالرمال
هيا نبني بالرمال .... هيا نخلطها بالماء
هيا نعجن بالرمال .... هيا نملأ القوالب
هيا نقلب القوالب ..... ما أحلى البناء
هيا نبني بالرمال
هيا نبني بالرمال






















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bothina



عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 12/07/2009

مُساهمةموضوع: شكر   الخميس سبتمبر 30, 2010 10:13 am

]نشكر المعلمه فاطمه على المعلومات القيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تهيئة و أركان و اناشيد وحدة حلقة الرمل رياض الأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عصافير الجــــــــــــــنة :: الفئة الأولى :: دروس تـعلـــيمـية-
انتقل الى: