عصافير الجــــــــــــــنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عصافير الجــــــــــــــنة

خاص بروضة أطفال مدرسة برج العرب التجريبية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
رؤيتنا ورسالتنا : تنمية الطفل تنمية شاملة متكاملة واعداده لمرحلة مقبلة
إنا لله وإنا إليه راجعون ........... لقد فقدت المدرسة اخت غالية واستاذة فاضلة وام حنون........الاستاذة /بثينا عبدالله فى ذمة الله
يدعو الاستاذ خالد فاروق المسؤل عن المنتدى السادة الاعضاء بالدخول الى المنتدى وتفعيله حتى نستفاد منه جميعنا

 

 نتائج التقييم الذاتى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bothina




عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 12/07/2009

نتائج التقييم الذاتى Empty
مُساهمةموضوع: نتائج التقييم الذاتى   نتائج التقييم الذاتى I_icon_minitimeالإثنين فبراير 22, 2010 6:43 am

2- تقويم الأداء:
أولاً: مجال القدرة المؤسسية :
المجالات المعايير مستوى الأداء
عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
1-الرؤية والرسالة: رؤية المؤسسة.










4 * عمل مطويه لرؤية المؤسسه
* عمل لوحات باشكال فنيه لرؤية
* عمل اجتماعات لصياغة رؤية المؤسسه
* عمل ملصقات
* كتابة رؤية المؤسسه على جدران المؤسسه

التحديث المستمر لرؤية المؤسسة بما يتناسب مع متطلبات العملية التعليمية
1-الرؤية والرسالة:














رسالة المؤسسة.






4 عمل لوحات وملصقات
عن رسالة المؤسسه
كتابة رسالة المؤسسة على الجدران
عمل اجتماعات لصياغة رسالة المؤسسة التحديث المستمر لرسالة المؤسسة بما يتناسب مع متطلبات رؤية المؤسسة
القيادة والحوكمة


















تنمية مهنية فعالة للكوادر.




• وجود قائمة بالكوادر البشرية و المادية اللازمة لتنفيذ وحدة التدريب و الجودة
• تتوافر أجهزة تكنولوجية داخل القاعات
• وجود موقع الكترونى للمؤسسة
وجود مجموعة من البحوث الإجرائية و المبادرات البناءة الاهتمام بالاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية
الاستمرار فى عمل بحوث إجرائية من أجل تطوير المؤسسة
-القيادة والحوكمة:



















دعم عمليتي: التعليم والتعلم.








يوجد نظام جيد لمتابعة تقدم المتعلمين
*وجود قائمة بتحفيز المعلمين على استخدام أنشطه تربوية متنوعة وغير تقليدية
* توجد قاعدة بيانات لتتبع مستوى الأداء للمتعلمين بشكل دورى
*يوجد نظام لمتابعة أداء المعلمين فى تحقيق نواتج التعلم
*توجد لقاءات و ملصقات للتوعية الصحية
* توجد اجتماعات للتعريف بسبل الوقاية من المشكلات و المخاطر الصحية


تكثيف التدريبات على الأنشطة فى الأركان
زيادة حافز التشجيع المادى للمبتكرين
* تدريبات وتحديثات لأنواع التقييمات
* الاستمرار فى متابعة المتعلمين
*المتابعه الدوريه لأداء المعلمين
*تدريبات على التجارب العلمية البسيطة


2-القيادة والحوكمة:
















توافر نظام للحوكمة الرشيدة.




• 0 توجد اجتماعات لاتخاذ القرارات بناءا على أساليب الحوار و الديموقراطية
• يوجد نظاما جيدا لتلقى مقترحات و شكاوى العاملين و غيرهم
• توجد لوحات و ملصقات باللوائح و القوانين المنظمة للعمل
• وجود سجل للجزاءات و سجل للحوافز


• تحديث نظام تلقى المقترحات و الشكاوى
• توفير سبل أفضل للإعلام باللوائح و القوانين المنظمة
الاهتمام بمراعاة المساواة بين المتعلمين
2-القيادة والحوكمة





















توافر نظام مالي وإداري متطور.





• توجد اجتماعات لوضع قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة و رسالتها بمشاركة العاملين و مجلس الأمناء
• اجتماع لمشاركة العاملين و مجلس الأمناء لوضع قواعد المساءلة
يوجد سجل للجزاءات و سجل للحوافز • الاهتمام بزيادة نسبة المشاركين فى وضع قواعد صرف الميزانية و كذلك وضع قواعد المساءلة
• زيادة نسبة الحافز المادى للمتميزين

3- الموارد البشرية المادية:
















توافر الموارد البشرية، وتنميتها.




3
• توجد صحيفة احوال للمعلمات
• توجد قاعدة بيانات للعاملين
• يوجد هيكل تنظيمى بالمؤسسة
• توجد خطط للتنمية المهنية للمعلمات و الأداريين و الإخصائيين



الاستمرار فى تنمية المعلمات و الإخصائيين و الإداريين مهنيا للوصول إلى أرقى مستوى لهم
3- الموارد المادية البشرية:
















توافر مبنى مدرسي ملائم.




3 • يوجد سجل لنظافة المرافق الصحية
• توجد خطة لتدريب العاملين على الأمن و السلامة ( ندوات عن الإسعافات الأولية - )
• توجد قاعدة بيانات لأولياء الأمور
• تتوافر بالمؤسسة مكتبة جيدة
• توجد مساحات خضراء مناسبة
• المبنى حديث العهد مبنى على الطراز الحديث و يوجد ذلك فى CD الملحق • الأستمرار فى عمل برامج الأمن و السلامة


• زيادة و تكثيف المساحات الخضراء

4-المشاركة المجتمعية:





















توافر شراكة فعالة بين المؤسسة





والأسرة والمجتمع المحلي.




• توجد خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية فى تطوير العملية التعليمية
• يوجد محضر اجتماع لوضع خطة التوعية
• توجد نشرات و ملصقات بأهمية المشاركة المجتمعية فى تطوير العملية التعليمية





• توجد برامح لمحو أمية للمجتمع المحلى
• صور + توقيع السادة الحضور
• محضر اجتماع عن التوعية الصحية لأواياء الأمور و مجلس الأمناء
• ندوة عن اسس التعامل مع الطفل
• كشف بتوقيع السادة الحاضرين للندوه
تكثيف حملة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية عى تطوير العملية التعليمية








زيادة عمل برامج لمحو الأمية لأفراد المجتمع المحلى
الاستمرار فى عمل المحاضرات و الندوات للتوعية الصحية و اسس التعامل مع الطفل
:
- توكيد الجودة والمساءلة التقويم والتحسين المستمر.














.





3 1—قائمة بأسماء العاملين ومجلس الأمناء المشاركين فى تفعيل نظام الجودة
2- توجد أدوات متنوعة للتقييم الذاتى
3-محضر اجتماع لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع العاملين و أولياء الأمور و مجلس الأمناء و توقيعاتهم
4-قائمة بأسماء العاملين و مجلس الأمناء المشاركين فى وضع خطط التحسين
5- وجود نماذج لخطط المتابعة للتأكيد على الالتزام بالأطر الزمنية

النشر الالكترونى لنتائج التقييم الذاتى 1- نشر ثقافة الجودة باستمرار عن طريق عمل مطويات و مجلات و ملصقات
2-التواصل المستمر بين المؤسسه وأولياء الأمور عن طريق الإنترنت

3 – الحفاظ على نقاط القوة الموجودة بالمؤسسة لتفعيل نظام ضمان الجودة

4 – نشر نتائج التقييم الذاتى المستمر من خلال النظام الألكترونى ( الموقع )










ثانياً: الفاعلية التعليمية :
المجالات المعايير مستوى الأداء
عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
6- المتعلم : نواتج التعلم المستهدفة












4


* توجد خرائط لنواتج التعلم فى كل المجالات
تتناسب مع المرحلة
• توجد استمارات تقييم أداء المتعلم لمهارات اللغة العربية و الانجليزية و خلافه ...)
الاستمرارية فى الارتقاء بمستوى أداء المتعلمين فى مختلف المجالات
6- المتعلم : التمكن من المهارات الأساسية.



















4

• توجد ندوةعن أهمية الحفاظ على البيئة
• وجود حاسب آلى فى كل قاعة
• وجود مصادر متعددة للمعرفة
• يوجد سجل للرحلات و الزيارات بالمؤسسة
• صور للحفلات و اللقاءات
• ملصقات و نشرات عن كيفية اتباع العادات الصحية السليمة
• يوجد سجل للأعمال الدرامية
• توجد نماذج مختلفة للأعمال الفنية بملف الإنجاز
















• الاستمراريةة فى تطبيق متطلبات التمكن من المهارات الأساسية

• عمل ندوات و ملصقات تنمو عن أهمية الحغاظ على البيئة
7– المعلم: التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم.









4




• ورشة عمل لكيفية عمل خريطة نواتج التعلم
• ورشة عمل على كيفية استخدام خامات البيئة فى تصميم الأنشطة
• صور لورش العمل
• سجل توقيعات السدة الحضور
• وجود برامج تدريبية للمعلمات على كيفية استخدام استراتجيات التعلم النشط فى العملية التعيلمية الأستمرار فى عمل ورش عمل للتوسع فى استخدام خامات البيئة فى الأنشطة

7– المعلم: تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم.














4





• وجود سجل برامج تدريبية للعاملين
• وجود ادوات تقييم ذاتى للمعلم
• وجود اجتماعات لتبادل الخبرات بين المعلمات • تطوير ادوات التقييم الذاتى للمعلم من خلال تكثيف الإجتماعات
• عمل ورش عمل لحسن استغلال محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية

7– المعلم: استخدام أساليب تقويم فعالة.



















4


• وجود ملف انجاز لكل متعلم
• محاضرة عن كيفية استخدام طرق و اساليب متعددة للتقويم
الأستمرار فى تطوير اساليب و طرق التقويم للمتعلمين

7– المعلم: الالتزام بأخلاقيات المهنة.
















4






• يوجد بالمؤسسة ميثاق عمل للمعلم و معلن بالمؤسسة
• اجتماع لمناقشة بنود الميثاق و التى من بينها المساواه و الشفافية بين المتعلمين
• ملصقات تنمو عن العدالة و المساواة بين المتعلمين و ضرورة الالتزام بها
• الاستمرار فى عمل الاجتماعات للتأكيد على مراعاة استخدام مبادىء المساواة و الشفافية بين المتعلمين
8- المنهج: توافر ممارسات داعمة للمنهج.


















3



• توجد خطط للمنهج تتوافق مع المرحلة العمرية

*محضر اجتماع لكيفية استخدام الانشطة الإثرائية و كيفية استخدام الأنشطة التى تراعى الفروق الفردية
* كشف توقيعات السادة الحضور
* صور للاجتماعات
لا توجد اليات لمتابعة تنفيذ الأنشطة *تصميم نماذج جيدة لمتابعة تنفيذ الأنشطة
*عمل ورش عمل لزيادة الاهتمام بالأنشطة الإثرائية
9- المناخ: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.
















3



• وجود ملصقات و لوحات بأهمية الأنتظام فى الروضة
• محاضر اجتماعات لنشر ثقافة الإرشاد النفسى للعاملين
• محضر اجتماع عن كيفية اكتشاف المشكلات السلوكية و الاجتماعية للمتعلمين و كيفية الوقاية منها
• يوجد سجل للنظافة اليومية
• توجد استمارات متابعة للحالات الصحية للمتعلمين



نشر ثقافة الإرشاد النفسى لأولياء الأمور و مجلس الأمناء




زيادة الاهتمام بالإرشاد النفسى لأولياء الأمور و مجلس الأمناء عن طريق الندوات

زيادة التوعية باهمية الانتظام فى الروضة

9- المناخ: توافر بيئة مؤثرة للعلاقات المؤسسية،
والقيم الأخلاقية.













3







• يوجد صندوق للمقترحات و الشكاوى للعاملين
• توجد استمارات لقياس رضا العاملين بالمؤسسة
• وجود ميثاق عمل ينوه على ضرورة الاحترام و التعاون مع الأخريين


الاهتمام بالعامل النفسى للعاملين أحد أهم أولويات العمل داخل المؤسسة عن طريق الحفلات و الرحلات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نتائج التقييم الذاتى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فريق التقييم الذاتى
» فريق دراسة التقييم الذاتى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عصافير الجــــــــــــــنة :: الفئة الأولى :: الجودة والدعم الفنى-
انتقل الى: